حول العث دمودكس

" عث ديموديكس (Demodex) طفيليات مجهرية تتغذى على الزيوت ,والهرمونات والسوائل المتواجدة حول بصيلات الشعر وداخل جلد الإنسان لذك تعيش بشكل أساسي في بصيلات الشعر والغدد الدهنية."

أكدت الدراسات العديدة أنا هناك ارتباط وثيق بين هذه الطفيليات و المشكلات أو الأمراض التي يتعرض لها الجلد والشعر.

حيث أنها إذا لم تكن هي العامل المسبب للمشكلة فهي قد تكون عامل مؤثر يضاعف من الآثار السلبية للحالة .

كما تسبب هذه الطفيليات انتقال البكتيريا والالتهابات على سطح الجلد .

بسبب طبيعتها الطفيلية فهي تتغذى على تلك المواد التي يحتاجها الجلد والشعر فتفقد الجلد والشعر خواصهم الطبيعية بسبب نقص الغذاء اللازم للنمو الطبيعي للشعر والجلد . لذا الحل الأمثل لهذه الآفة التخلص منها والقضاء عليها تماماً .

الدیمودیکس - انجکس
ديموديكس

عث ديموديكس (Demodex) هو آفة تصيب الجلد والشعر ذا صلة وثيقة او يمكننا القول أنها عامل أساسي مسبب لمجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية في طليعتها حب الشباب والوردية والبثور والحكة الجلدية وتساقط الشعر وتلفه والعديد من الأمراض الأخرى .

يعمل البرتوكول العلاجي المقدم من شركة انجكس على حل هذه المشكلة والتخلص من عث ديموديكس واستعادة صحة ونظافة الجلد والشعر والقضاء على مشكلة تساقط الشعر بشكل فعال ورائع .

أما عند إهمال هذه الطفيليات فإن تزايدها وتكاثرها سيؤدي إلى مشاكل لا يحمد عقباها للشعر والجلد . حيث أن هذه الطفيليات تعيش على الدهون ومفرزات الغدد الدهنية في الجلد وبصيلات الشعر والمواد المغذية للشعر من فيتامينات ومعادن مما يسبب سوء تغذية لبصيلات الشعر وخلايا الجلد .

هي اكثر شيوعاً لدى كبار السن بسبب النشاط المفرط للغدد الدهنية لديهم فتزداد كثافة وتراكم هذه الطفيليات بشكل كبير .

في اي قسم من فروة الرأس تعيش هذه الطفيليات؟

إن عث ديموديكس يعيش في الغدد الدهنية للجلد وبصيلات الشعر وخصوصاً تحت بصيلات الشعر , على الرغم من أنها تتواجد أيضا في كل أنحاء الجسم تقريبا. يزداد نشاطها في الليل عندما تخرج إلى سطح الجلد لتتكاثر وتضع بيوضها فهي في طبيعتها تكره النور والضوء لذلك معظم فترة النهار تكون داخل الجلد أما ليلاً تصعد للسطح للتزاوج.

ملاحظات عامة ترتبط بعث ديموديكس !

تم التعرف على 65 نوع من ديموديكس تتواجد بشكل طبيعي على شكل كائنات مجهرية متطفلة على جسم الإنسان ولكن تم الكشف في عام 1841 وعام 1963 عل النوعين الأهم الذين يُقصدان عندما نذكر عث ديموديكس اذ هما الأكثر تأثيراً وهما :

  •  "Demodex folliculorum" (الدويدات الجُريبية )يعيش اولاً على بشرة الوجه ثم بصيلات الشعر وكذلك غدد ميبوم الدهنية الموجودة في الجفون .
  •  "Demodex brevis" (الدويدات الصغيرة) تعيش في الغدد الدهنية الموجودة في الجلد.

تحديد الأنواع / الجنس

ديموديكس هي طفيلیات تنتمي لفَصيلة دويديات و طائفة العنكبوتيات و رُتبة القراديات

كيف يبدو عث ديموديكس ؟

مورفولوجيا / علم التشكل

هي طفيليات مجهرية دودية الشكل لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة اذ يبلغ طولها حوالي ثلث قطر الشعرة اي تقريباً 0.3-0.4 ميلي متر , جسمها شبه شفاف ومحدود ومكون من جزأين لذلك شكلها تحت المجهر يشبه الديدان كثيراً و الإناث أقصر وأكثر استدارة من الذكور.

وذات ثمان أرجل تساعدها على التحرك بمعدل 8-16 ميلي متر في الساعة .

ماهي دورة حياة عث ديموديكس ؟

تمتلك هذه الطفيليات دورة حياتية تتشكل من خمسة مراحل. تبدأ هذه المرحل عندما تتجمع هذه الطفيليات ليلا على سطح الجلد للتزاوج . ثم تعود إلى الجريبات وتحت الجلد لتقوم بعملية وضع البيوض بعد حوالي اثنتي عشرة ساعة .

في كل مرحلة تزاوج تضع ما يقارب 50 إلى 60 بيضة داخل جذور وبصيلات الشعر وفي محيط الغدد الدهنية في الجلد.

تصل هذه البيوض إلى مرحلة البلوغ الكامل بعد حوالي أسبوعين لتكون قادرة في ما بعد على التزاوج وضع البيض بعد أن تكون قد مرت بالمراحل التالية :

  1. بيضة
  2. يرقة
  3. المرحلة الثانية لليرقة
  4. حورية
  5. بلوغ

أما العمر الكلي لعث ديموديكس فهو تقريباَ يتراوح بين 30 إلى 90 يوماً.

lifecycle-of-Demodex-arabic

تعد الأعمار من 20-30 سنة هي أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بعث ديموديكس لأن الغدد الدهنية تكون في أعلى مستوى لها من النشاط في مثل هذا العمر وكذلك كبار السن هم عرضة أيضاً للإصابة .

كيف تنتقل عدوى الإصابة بعث ديموديكس ؟

تنتقل عدوى الإصابة بطفيليات ديموديكس من شخص الى آخر عن طريق ملامسة الشعر و الحواجب و الغدد الدهنية على الأنف بشكل خاص .

طرق كشف الإصابة بعث ديموديكس ؟

هناك فحوصات مخبرية مختلفة للكشف عن حجم كثافة وتراكم طفيليات ديموديكس نذكر منها طريقة أخذ عينة من الجلد وفحصها مجهرياً, حيث يتم احصاء عدد طفيليات ديموديكس المرئية تحت المجهر ويمكن أخذ نسب مئوية لها .

يجب التنويه إلى أن وجود عث ديموديكس في عينة الجلد المأخوذة والتي يجري عليها الاختبار لا يعني بالضرورة إصابة بمشكلات عث ديموديكس ولكن الأهم هو التراكم الكثيف لهذه الطفيليات في بصيلات الشعر هو أصل المشكلة والذي يؤدي إلى مشاكل في الجلد والشعر .

هناك طريقة بسيطة وفعالة لاختبار مدى تراكم ديموديكس و هي اجراء اختبار انجكس حيث يعطي مقادير قريب جداً من الواقع وتشخيص صحيح فيما إذا كنتم تعانون من تراكم لهذه الطفيليات في الجلد والشعر أم لا .

الكشف عن ديموديكس | انجکس

كيفية الوقاية من الإصابة بعث ديموديكس

إن منتجات شركة انجكس بالإضافة لتصديها لتراكم عث ديموديكس الموجود على سطح الجسم، فهي تعمل على الوقاية من الابتلاء بهذه الطفيليات ، و من تلك المنتجات شامبو انجكس حيث يمنع عث ديموديكس من التغذية وبالتالي القضاء عليه قبل أن يقوم بعملية التكاثر مما يشكل وقاية من الإصابة بتراكم هذا العث وآثاره السيئة .

مفاهيم خاطئة عن عث ديموديكس

بدايةً قد ينتاب القارئ الشك هل طفيليات ديموديكس هي نفسها القمل والجواب حتماً لا ! إن هذين الاثنين يختلفان عن بعضهم اختلافاً كلياً .

حيث أن عث ديموديكس كما ذكرنا سابقاً إنه طفيليات مجهرية لا ترى بالعين المجردة تتغذى على الدهون والمعادن المخصصة لتغذية الشعر والجلد و تسبب العديد من الأمراض الجلدية عند تراكمها الكثيف في الجلد والشعر وتسبب تساقط وضعف في الشعر ويعاني اكثر من نص سكان العالم تقريبا من هذه الطفيليات .

أما القمل فهو ليس شائعاً جداً وهي مخلوقات يمكن رؤيتها بالعين المجردة ويشكل دم الانسان الغذاء الأساسي لها وتلعب دوراً ضئلاً في تساقط الشعر وترققه .