دورة حياة عث ديموديكس | انجکس

كل شيء عن دورة حياة عث ديموديكس

أثبت العلم في يومنا هذا, وجود آلاف الأنواع من الطفيليات على سطح جلد الإنسان وشعره, إذ يتصدر عث ديموديكس رأس القائمة بسبب تأثيره الكبير والمضر . حتى الآن تم الكشف على حوالي 140 نوع من الطفيليات التي تكيّفت بطبيعتها التطفلية على جسم الإنسان و أهمهم النوعان الأساسيان من عث ديموديكس :

  1. “Demodex folliculorum” (الدويدات الجُريبية أو عث ديموديكس الجريبي ) يعيش أولاً على بشرة الوجه ثم بصيلات الشعر وكذلك غدد ميبوم الدهنية الموجودة في الجفون .
  2. Demodex brevis”” (الدويدات الصغيرة أو عث ديموديكس الصغير) تعيش في الغدد الدهنية الموجودة في الجلد.

بشكل أساسي يستهدف عث ديموديكس مناطق معينة من الجلد بشكل أكبر من باقي مناطق الجلد وهي بصيلات الشعر والغدد الدهنية . يعيش طيلة فترة حياته في نفس المكان حتى يموت على الرغم من تنقله في بعض الأحيان . عندما تزداد أعداد العث ويتراكم في منطقة معينة من الجسم يتسبب بالعديد من المشاكل والمضاعفات للجلد والشعر  سنستعرض في خضم هذه المقالة دورة حياته القصيرة ونتعرف على مصادر طعامه الأساسية .

ماهي دورة حياة طفيليات عث ديموديكس ؟

تنتقل هذه الطفيليات بين مسام الجلد والبصيلات في الشعر, وسطح الجلد. إذ لاحظ الباعثون أن هذه الأفة تبتعد عن الضوء لذا تلجأ طيلة النهار إلى مسام الجلد وبصيلات الشعر وتخرج مساءاً إلى السطح للتكاثر.

  • التزاوج والتكاثر

تحدث عملية التزاوج لهذه الكائنات خلال الليل والظلام وعلى سطح الجلد على وجه التحديد أو بالقرب منه . لكن لاتضع بيوضها على سطح الجلد بل تضعهم بجوار الغدد الدهنية في الجلد وبصيلات الشعر , إذ أنهم بذلك يتأكدون من تلقي اليرقات للعناصر الغذائية اللازمة لها خلال الأيام المقبلة من مراحل نموها .

  • حياة اليرقات

بعد فترة من وضع البيوض تفقس اليرقات وتصل إلى جوار الغدد الدهنية, يدعو الباحثين هذه المرحلة من يرقات ديموديكس بالبروتونيف (الحورية). على الرغم من أن هذه اليرقات صغيرة ولا تتحرك بشكل جيد إلا أنها تنتقل على سطح الجلد والشعر وتبلغ خلال هذه الوقت .

تصل هذه الكائنات مرحلة النضج أو البلوغ خلال فترة تصل إلى 7 أيام من الولادة وعندها تتغذى بشكل صحيح على الدهنيات في الزهم أو الغدد الدهنية. تصبح هذه الأفة بعد بلوغها لمرحلة النضج أو البلوغ قادرة على وضع البيض بنفس الطريقة المذكورة سابقاً .

العمر الكلي لعث ديموديكس | انجکس

على ماذا يتغذى عث ديموديكس خلال دورة حياته ؟

تشكل زيوت الشعر والدهنيات المفروزة والتي تدعى بالزهم الغذاء الأساسي لعث ديموديكس . تشير التقارير أن عث ديموديكس أكثر تراكماً وانتشاراً بالقرب من الغدد الدهنية ومناطق الجسم الذي تنتشر فيها هذه الغدد بشكل أكبر عن غيرها مثل الجبهة والرقبة والخدين والأذن الخارجية. لذلك الأشخاص ذو البشرة الدهنية أكثر عرضةً من غيرهم لحدوث تراكمات كبيرة لعث ديموديكس .

ومع ذلك ، هناك أدلة على أن هذه الطفيليات تتغذى أيضاً على الخلايا الظاهرية للبصيلات والغدد الدهنية. تمتلك هذه الطفيليات فماً بيضاوياً قادر على اختراق الخلايا  ويأكل مادتها الداخلية.

انهاء دورة حياة عث ديموديكس والقضاء عليها

هناك العديد من الطرق الكيميائية والطبيعية المستخدمة في القضاء على عث ديموديكس، كل منها يؤثر على العث بطريقته الخاصة. يعد تقييد السلسلة الغذائية لهذه الطفيليات الجلدية وسيلة فعالة لتقليل التراكم الكثيف لها والقضاء عليها تماماً. لذلك ، يكفي الحد من وصول الطفيليات إلى مصادر الغذاء باستخدام الطرق والعلاجات المناسبة من أجل القضاء على هذه الآفة .

الصيغة الطبيعية لمنتجات انجكس

منتجات شركة انجكس الأسترالية مصنوعة من مكونات طبيعية ونباتية وتحاول الحد من تغذية هذه الكائنات الدقيقة من خلال تنظيم كمية الدهون في الجلد. وبما أن عث ديموديكس يعيش على الجلد والشعر ، لذا يجب أن تكون العلاجات المضادة له متوافقة مع خلايا الجلد البشرية وأن تتغلغل جيداً في الطبقات الأساسية من الجلد والشعر للوصول لمخبأ هذه الطفيليات.

جميع منتجات انجكس لها بنية نباتية وهي مخصصة وآمنة للاستخدام على بشرة الإنسان. استخدام منتجات مثل أداة الترددات العالية ، يساعد أيضاً على زيادة تغلغل هذه المنتجات في المسامات والأجزاء الداخلية للجلد.

الكلمة الأخيرة!

تعيش طفيليات ديموديكس في مسام الجلد والشعر ، وتستهلك دهون الجلد والمعادن التي يحتاجها الجسم. يتكاثر هذا العث بسرعة خلال دورة حياته القصيرة ويزيد من شدته وتأثيره على الجسم المصاب كلما ازداد تراكمه على الجسم ، مما يؤدي إلى تفاقم أمراض الجلد والشعر الأخرى.

يساعد البروتوكول العلاجي من انجكس الفريد المستخدمين على تقليل الأعداد الكبيرة من هذه الطفيليات عن طريق الحد من مصادر طعامهم وتخفيف المعاناة من مضاعفاتها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *