عث ديموديكس ومشاكل الجلد والشعر | انجکس

الرابط الخفي بين عث ديموديكس ومشاكل الجلد والشعر

لقد أثبت العلماء في العقود الأخيرة أنَّ عث ديموديكس هو السبب الجذري للعديد من مشاكل الجلد والشعر لدى البشر. تشكل هذه الطفيليات المجهرية بشكل مباشر وغير مباشر عاملاً أساسياً في ظهور أو تفاقم العديد من اضطرابات الجلد والشعر الشائعة.

نظراً إلى أن هذه الطفيليات تتواجد على جلد معظم الناس ، فقد يطرح ذلك تساؤلاً حول كيفية تأثير عث ديموديكس على مشاكل الجلد والشعر, وما هي المضاعفات والاضطرابات الناجمة عن انتشار هذا العث ؟ و كيف يتم الكشف عن تعداد ومقدار تراكم عث ديموديكس على الجسم ؟ وهل هناك حل للتصدي لهذه الأفة ؟ في المقالة التالية ، نعتزم التوصل إلى إجابة  لهذه التساؤلات المطروحة .

كيفية تأثير عث ديموديكس على الجلد والشعر

عث الديمودكس عبارة عن كائنات مجهرية صغيرة جداٌ تعيش بالقرب من بصيلات الشعر والغدد الدهنية في الجلد. لأن مصادر الغذاء الأساسي لهذه الطفيليات هو نفسه الذي يغذي الجلد وخلايا الشعر ، فإنها تستهلك وتتطفل على  البروتينات الموجودة في الدهنیات والمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية في هذه المناطق من البشرة منذ اللحظات الأولى من دورة حياتها.

في حالات ضعف الجهاز المناعي في الجسم أو تناول الأدوية التي تضعف جهاز المناعة , وكذلك اتباع أنماط حياتية غير صحية كل هذه العوامل تشكل فرصة مهمة لعث  ديموديكس للتكاثر وزيادة تراكمها في الجلد والشعر. يؤدي انتشار هذه الطفيليات المتزايد إلى استهلاكها للمزيد من العناصر الغذائية التي تشكل الغذاء الأساسي لخلايا الجلد والشعر وبالتالي تعاني الأخيرة من نقص التغذية مما يسبب اضطرابات في الأنسجة سواء للجلد أو بصيلات الشعر.

 لا يؤثر التركيز العالي لعث ديموديكس على تغذية الجلد وخلايا الشعر فحسب، بل يؤثر أيضاً على الخلايا الظاهرية والنسج للبصيلات ويؤدي إلى استجابات التهابية من قِبَل جهاز المناعة. الشيء المهم في هذه الطفيليات هو أنه حتى في حالات التراكم القليل لعث ديموديكس يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار ؛ لأن هذه الكائنات تشكل عاملاً مباشراً أو غير مباشر في حدوث العديد من الاضطرابات الجلدية إذ تتزاوج بسرعة ويزداد عددها فجأة.

مضاعفات انتشار طفيليات ديموديكس

إن تجاهل التراكم الكثيف لعث ديموديكس يسبب الكثير من المتاعب للأشخاص المصابين بهذا المرض. فضلاً تفاقم أنواع مختلفة من الاضطرابات الجلدية ومشاكل الشعر، وتترافق مع علاماتها وأعراضها المزعجة، إذ أنَّ فقدان صحة و رونق وجمال البشرة والشعر هي جزء من الأضرار التي تسببها التراكمات والتجمعات الكثيفة لعث ديموديكس في الجسم المصاب.

من بين المشاكل الرئيسية التي يسببها التراكم الكثيف لطفيليات ديموديكس ما يلي:

  1. حب الشباب
  2. الوردية
  3. التهابات الجلد الدهني

وفقًا لأحدث الأبحاث التي أجريت من خلال أخذ خزعة أو عينة من سطح الجلد للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الجلد وأعراضه ، فقد تبين أن النشاط المتزايد لعث ديموديكس يلعب دوراً مهماً في حدوث هذه المشاكل و تفاقم هذه الأعراض. في الواقع ، يقول معظم الباحثين أن هذه الأمراض الجلدية تنتج من خلال زيادة إصابة الجسم بالطفيليات وبالخصوص طفيليات ديموديكس.

كما أنه قد أثبت أن طفيليات عث ديموديكس تعد العامل الأساسي لمشاكل أخرى لا حصر لها للجلد والشعر نذكر منها :

الحكة الشديدة في الجلد, قشرة الشعر, التهاب الجفون, التهاب العين, تصبغ الجلد, تساقط الشعر ….. إلخ . إذ تتطفل هذه الكائنات على الخلايا الظاهرية والنسج المحيطة لبصيلات الشعر وتسبب التهاباً في هذه المنطقة وتفاقمه.

طفيليات ديموديكس | انجکس

هل عث ديموديكس هو السبب الأساسي لجميع الاضطرابات الجلدية ؟

على الرغم من الدور البارز لطفيليات ديموديكس في التسبب في مشاكل كبيرة في الجلد والشعر, إلا أنه قد يكون من غير الواضح فيما إذا كانت جمع الاضطرابات الجلدية ناتجة عن نشاط عث ديموديكس في الجسم.

على الرغم من أنه من غير الممكن التصريح بشكل واضح في هذا الموضوع, ولكن إن العديد من الدراسات كانت قد أظهرت وجود عوامل أخرى أيضاً فاعلة في هذا المجال. لذا باختصار, لا يمكن أن نعمم ونقول أن سبب جميع مشاكل الجلد والشعر مرتبطًا بطفيليات ديموديكس. مع ذلك يلعب هذا العث دوراً مهماً في نمو الخلايا في هذا المجال من خلال التأثير المباشر على التغذية والاضطرابات المختلفة.

بشكل عام ، يلعب جهاز المناعة الضعيف دوراً مهماً في التسبب في العديد من مشاكل الجلد والشعر. من ناحية أخرى ، يتسبب الاضطراب في الجهاز المناعي في زيادة عدد طفيليات ديموديكس بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة. من ناحية أخرى ، فإن الإصابة ببعض أنواع السرطان والخضوع للعلاجات الكيميائية قد يتسبب في ظهور أعراض ومضاعفات بشكل كبير مثل مشاكل الجلد وخلايا الشعر.

كيف يتم قياس تركم عث ديموديكس في الجسم؟

قد يثير الارتباط المباشر للطفيليات بالعديد من المشكلات مخاوف بشأن التراكم الكثيف لعث ديموديكس. هذه الحالة معروفة باسم ديوديكسيس، هي مصدر العديد من الأعراض الجلدية المزعجة. إذ أنه بعد ظهور أدنى علامات وأعراض اضطرابات جلدية ، يفضل قياس تركم عث ديموديكس في الجسم. ولكن كيف؟

بدايةً، من الأفضل تقييم نمط حياتك وجسمك من حيث تراكم عث ديموديكس باستخدام الاختبار المرفق في موقع شركة انجكس عبر الإنترنت. هناك طرق مختلفة لقياس تراكم العث ، بما في ذلك الخزعة أو العينة السطحية للجلد ، على الرغم من أن هذه الطريقة قد لا تكون دقيقة بما يكفي للإعلان عن التراكم الكثيف لعث ديموديكس. وايضا هناك طرق أخرى مثل CTP (طريقة شريط السلوفان) وطريقة الضغط التي تستخدم أيضًا للكشف عن الطفيليات.

التخلص من اضطرابات الجلد التي يسببها عث ديموديكس

إذا تم تشخيص السبب الرئيسي أو غير المباشر لمشاكل الجلد والشعر في جسمك على أنه طفيليات ديموديكس، يجب أن تعلم أنه لا يمكن القضاء على الاضطرابات دون القضاء على عث ديموديكس بالأساس, لذلك يوصى باستخدام الأساليب والعلاجات التي تساعد في القضاء على المضاعفات عن طريق القضاء التام على العث أو تقليله لأقل نسب ممكنه.

إذا أردنا أن نشرح بإيجاز عملية القضاء على طفيليات ديموديكس، فإننا نوصي بالخطوات التالية:

  • قم بإجراء الاختبار المقدم من شركة انجكس عبر الإنترنت لتشخيص الاصابة بعث ديموديكس .
  • استخدم طرقاً أخرى للتشخيص، مثل عينة سطح الجلد أو CTP ، لتشخيص تراكم عث ديموديكس، على الرغم من أن النتائج قد تكون أقل دقة من الاختبار المقدم عبر الإنترنت.
  • استخدام المنتجات الطبيعية والعشبية من العلاج والقضاء على تراكم عث ديموديكس .
  • يجب الالتزام بالمبادئ والنقاط المنصوص عليها في بروتوكول العلاج المميز. هذا البروتوكول العلاجي  هو في الواقع أسلوب حياة صحي يساعد أيضًا جهاز المناعة على محاربة هذه الطفيليات.

مستحضرات انجكس هي الحل الفعال !

تكمل منتجات وبروتوكولات العلاج المرافقة بعضها البعض وتساعد المصابين على التخلص تماماً من تراكم عث ديموديكس في غضون بضعة أشهر. ميزة أخرى لاستخدام العلاج المضاد لعث ديموديكس المقدم من شركة انجكس هي أنه يمكن استخدامه حتى بعد فترة العلاج, لأن هذه المنتجات الطبيعية والعشبية تمنع عودة العث في ما بعد.

المراجع:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *