كيف تعرف إذا كان لديك عث ديموديكس | انجکس

كيف تعرف إذا كان لديك عث ديموديكس؟

لتستطيع أن تفهم ما إذا كان لديك عث ديموديكس , عليك أن تعرف بدايةً ما هو عث ديموديكس.
ديموديكس هو طفيلیات تنتمي لفَصيلة دويديات و طائفة العنكبوتيات و رُتبة القراديات , هذه الطفيليات مجهرية دودية الشكل ذات ثمان أرجل لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة إذ يبلغ طولها حوالي ثلث قطر الشعرة أي تقريباً 0.3-0.4 ميلي متر , جسمها شبه شفاف ومحدود ومكون من جزأين لذلك شكلها تحت المجهر يشبه الديدان كثيراً و الإناث أقصر وأكثر استدارة من الذكور. كما أنها تمتلك ملحقات بالقرب من فمها تستخدم في الحصول على الطعام من الخلايا المجاورة لها . ديموديكس له أنواع مختلفة ويتطفل بشكل عام على الثديات ولكل نوع من الثديات ديموديكس الخاص به , ففي البشر يعرف نوعين من عث ديموديكس وهي “Demodex folliculorum” (الدويدات الجُريبية ,عث ديموديكس الجُريبي) و “Demodex brevis” (الدويدات الصغيرة ,عث ديموديكس الصغير). يعيش عث ديموديكس في الغدد الدهنية للجلد وتحت بصيلات الشعر وعلى الوجه وخصوصاً منطقة حول العينين, على الرغم من أنها تتواجد أيضا في كل أنحاء الجسم تقريبا.
وبحسب ما سبق , ونظراً لأن الإنسان يعد من الثديات, فمن الأرجح أنه لديك عث ديموديكس على جسمك !! .
لا تتفاجأ ! فإن كل من عث ديموديكس الجريبي وعث ديموديكس الصغير هما مرافقان وصديقان متأصلان للإنسان في كل مراحل حياته , وفي حال عددهم القليل ونظراً لأنها كائنات متناهية في الصغر فلن يستهلك الكثير من المواد المغذية . فقد أظهرت الدراسات أن حوالي 80-90% من البشر لديهم عث ديموديكس على بشرتهم . ولكن على الرغم من التعايش الموجود بين الإنسان وهذه الطفيليات ولكن يجب كبح جماحها حتى لا تتحول إلى عدو مؤذٍ ومضر للإنسان .
إذ أنه عندما تتجاوز أعدادها 5/سم2 يخرج هؤلاء الأصدقاء عن السيطرة. وعادةً يكون هذا العدد الكبير أحد الأعراض السريرية لداء الدويدية , والذي يظهر الأعراض التالية أيضاً في حال الإصابة به وهي : الوردية ,التهاب الجفون , التهابات الجلد , حب الشباب , تساقط الشعر , قشرة الرأس وغيرها …
لذا يمكننا تغير السؤال أعلاه إلى السؤال التالي : كيف تعرف أنك تعاني من داء الدويدية ؟

كيف تعرف أنك تعاني من داء الدويدية ؟

هناك طرق تشخيص محددة وقليلة للكشف عن داء الدويدية ، ولكل منها مزايا محددة:

كيف تعرف أنك تعاني من داء الدويدية ؟

1. طريقة شريط السلوفان (CTP):

هذه الطريقة بسيطة وتستخدم عادة في الدراسات الوبائية. يبلغ احتمال التشخيص الدقيق لهذه الطريقة 91٪.
يقوم طبيب الأمراض الجلدية بضغط الجانب اللاصق من قطعة من شريط السلوفان مقاس 3-5 سم على الشعر والجلد في المنطقة المحددة. ثم يقوم بتغطية شريحة زجاجية بالزيت المعدني ووضع الجانب اللاصق من الشريط على الشريحة الزجاجية. يتم تحديد كثافة عث ديموديكس باستخدام الفحص المجهري للشريحة.

2. طريقة الضغط:

وفقًا للبروتوكولات ، يقوم الأخصائي بضغط الجلد ويتم إزالة محتويات البثور والمسام باستخدام شريحة زجاجية وفحصها تحت المجهر. يبلغ احتمال التشخيص الدقيق بهذه الطريقة 34٪.

3. خزعة سطح الجلد المعيارية (SSSB):

هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شيوعاً للحصول على كثافة عث ديموديكس. يقوم الأخصائي بوضع نوع من أنواع الغراء على شريحة شفافة ولصقه على الجزء المقصود من الجلد وبعد دقيقة يزيله بلطف. أخيرًا ، يتم إرسال الشريحة إلى المختبر للفحص المجهري.

كيف يمكن أن يساعدك انجكس على معرفة ما إذا كان لديك داء الدويدي أم لا؟

إذا كانت لديك أعراض سريرية لاضطرابات جلدية مثل الحكة ، والإحساس بالزحف ، والوردية ، والتهاب الجلد ، والتهاب الجفون ، فقم بإجراء هذا الاختبار الذي يستغرق ثلاث دقائق والذي صممه مختصين من شركة انجكس الأسترالية. والذي يعتمد بشكل أساسي على الأعراض السريرية ليحدد هذا الاختبار فرصك في الإصابة بداء الدويدية.

على الرغم من أن نتيجة هذا الاختبار ليست نهائية ، إلا أنها موثوقة وتساعدك في البحث عن علاج لهذه المشاكل التي تعاني منها.
المراجع:
المرجع الرئيسي 1
المرجع الرئيسي 2حدد-تراكم-عث-ديموديكس-لديك-!

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *