قشرة-الرأس-وعث-ديموديكس

ما هي قشرة الرأس الناتجة عن عث ديموديكس ؟

قشرة الرأس هي حالة مزمنة شائعة في فروة الرأس تتميز بتقشر الجلد على فروة الرأس. قشرة الرأس ليست معدية أو خطيرة. لكن يمكن أن تكون محرجة ويصعب أحياناً علاجها .

الخبر السار هو أنه يمكن السيطرة على قشرة الرأس في معظم الحالات. قد لا تحتاج الحالات الخفيفة من قشرة الرأس أكثر من الغسيل اليومي بالماء وحده. بينما تحدث بعض حالات قشرة الرأس المستعصية بسبب تراكم عث ديموديكس ولن تتلاشى حتى يتم القضاء على مصدرها ، والذي هو على الأغلب عث ديموديكس .

أعراض قشرة الرأس

بالنسبة لمعظم المراهقين والبالغين ، من السهل رؤية أعراض قشرة الرأس: قشور بيضاء دهنية من الجلد الميت تملأ شعرك وكتفيك ، وربما يرافقها حكة في فروة الرأس. قد تسوء الحالة خلال فصلي الخريف والشتاء ، حيث يمكن أن تساهم التدفئة الداخلية في المنازل في جفاف الجلد وتتحسن عادةً خلال فصل الصيف .

يمكن أن يؤثر نوع من قشرة الرأس يسمى غطاء المهد على الأطفال. هذا الاضطراب ، أعراضه فروة الرأس المتقشرة ، هو الأكثر شيوعاً عند الأطفال حديثي الولادة ، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء الطفولة ليس فقط لدى حديثي الولادة . على الرغم من أنه قد يكون مزعجاً للوالدين ، إلا أن اضطراب غطاء المهد ليست حالة خطيرة وعادة ما تزول من تلقاء نفسها .

أسباب ظهور قشرة الرأس

يمكن أن يكون لقشرة الرأس عدة أسباب ، نذكر منها:

  • البشرة الدهنية المتهيجة (التهاب الجلد الدهني)

هذه الحالة ، وهي واحدة من أكثر أسباب قشرة الرأس شيوعاً ، تتميز بجلد دهني أحمر مغطى بقشور بيضاء أو صفراء قشرية. قد يؤثر التهاب الجلد الدهني على فروة رأسك ومناطق أخرى غنية بالغدد الدهنية ، مثل الحاجبين وجوانب أنفك وظهر أذنيك وعظم الصدر (عظم القص) ومنطقة الفخذ وأحياناً الإبطين.

  • عدم غسل الشعر بصورة منتظمة 

إذا كنت لا تغسل شعرك بانتظام ، فقد تتراكم الزيوت وخلايا الجلد من فروة رأسك ، مما يسبب قشرة الرأس. لا تحتاج إلى استخدام الشامبو كثيراً. إذ أن الإفراط في غسل الشعر بالشامبو سيؤدي إلى ظهور المزيد من القشرة كتأثير عكسي .

  • فطريات تشبه الخميرة (ملاسيزية)

تعيش فطريات الملاسيزية على فروة رأس معظم البالغين. لكن لدى البعض من الممكن أن تسبب تهيج فروة الرأس و نمو المزيد من خلايا الجلد فتموت خلايا الجلد الزائدة وتتساقط ، مما يجعلها تبدو بيضاء ومتقشرة في شعرك أو على ملابسك. لا يزال مجهول سبب تهييج الملاسيزية لبعض أنواع فروة الرأس .

  • جفاف الجلد

تكون قشور الجلد الجاف بشكل عام أصغر حجماً وأقل دهنية من تلك الناتجة عن الأسباب الأخرى لقشرة الرأس والاحمرار أو الالتهاب غير محتمل في هذه الحالة . من المحتمل أن يكون لديك جلد جاف في أجزاء أخرى من الجسم ، مثل ساقيك وذراعيك أيضاً.

  • حساسية تجاه منتجات العناية بالشعر (التهاب الجلد التماسي)

في بعض الأحيان ، إن الحساسية تجاه مكونات معينة تدخل في تكوين منتجات العناية بالشعر أو صبغات الشعر  يمكن أن تسبب فروة رأس حمراء ، متهيجة  و متقشرة.

  • تراكم عث ديموديكس

عند وجود تراكم جدي لعث ديموديكس على فروة الرأس ، سيفسح المجال لمختلف مشاكل فروة الرأس والشعر من ضمنها  قشرة الرأس.

ما هي العلاقة بين قشرة الرأس و عث ديموديكس؟

للإجابة على هذا السؤال ، يجب أولاً أن نعرف ما هو عث ديموديكس ؟

عث ديموديكس هو طفيليات مجهرية تعيش تحت بصيلات الشعر وفي الغدد الدهنية. وهي مرتبطة بالعديد من المشكلات مثل تساقط الشعر ، الوردية  ، حب الشباب , التهاب الجفون وغيره .

عث ديموديكس الجريبي  هو نوع من أنواع عث ديموديكس  يسبب أنواعاً مختلفة من مشاكل فروة الرأس. يعيش هذا النوع من العث في الغدد الدهنية لبصيلات الشعر البشري . النوع الأكثر شيوعاً من مشاكل فروة الرأس  الناتجة عن الإصابة بهذه الطفيليات هو قشرة الرأس. إنه شائع بشكل خاص بين الأفراد الذين يعانون من حب الشباب ، وهي حالة جلدية أخرى مرتبطة بتراكم عث ديموديكس . إذ يتغذى العث على الزيوت وكذلك الجلد الميت. وجودها ونشاطها في فروة الرأس يسبب الحكة وتشكيل قشرة الرأس وتساقط الشعر. تصبح الأعراض أكثر قوة مع التراكمات الكبيرة لعث ديموديكس . نظراً لأن هذا التراكم الكبير للعث وخلال حركتهم المسائية  يسببون احساس بالحكة الشديدة لدى الانسان المضيف , وسيبدأ بدوره بخدش الجلد لتسكين ذلك الشعور وبالتالي سيساهم ذلك في تفاقم مشكلة قشرة الرأس .

اختبار-انجکس

كيف تعالج انجكس  قشرة الرأس؟

تهدف انجكس إلى القضاء على العث من خلال خطة الرعاية المبتكرة ومن خلال توفير أفضل المنتجات الطبيعية  والعشبية  لقضاء على عث الشعر ديموديكس . خطة الرعاية عبارة أسلوب حياة ونصائح أساسية وبروتوكول علاجي يشتمل على مزيج من المنتجات عالية الجودة  , وكل هذه العناصر تتكامل مع بعضها لعلاج مشكلة التراكم الكبير لعث ديموديكس .

تضع منتجات انجكس بشكل أساسي حداً لتجمعات عث ديموديكس على جسمك ، من خلال السعي لقطع مصادر الغذاء الرئيسية لهذه الآفة ، مما يجعل جسمك مكاناً سيئاً لعيش هذه الطفيليات  ، ويتم القضاء على هؤلاء الضيوف المتطفلين وبالتالي يقل تراكمهم يوماً بع يوم ، حتى يختفون في نهاية المطاف .

يمكن أن تساعدك انجكس في علاج جميع أنواع عث ديموديكس سواء الجريبي أو الصغير الذين يؤديان إلى قشرة الرأس وغيرها من مشاكل الشعر والجلد.

انجکس | استشاري ديموديكس انجكس

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *