عث الرموش ودوره في التهاب الجفون الخلفي

عث الرموش ودوره في التهاب الجفون الخلفي

قبل أن نتطرق إلى أنواع العث التي تعيش على الرموش , علينا بدايةً التعرف على ماهية عث ديموديكس بشكل عام والإجابة على بعض التساؤلات الشائعة حوله. مثلاً هل هو نفسه القمل ؟ و ما هي طائفة الطفيليات التي ينتمي لها ؟ وغيرها …

عث ديموديكس هي طفيليات تنتمي لفَصيلة الدويديات و طائفة العنكبوتيات و رُتبة القراديات وبعبارات بسيطة يمكن القول على الرغم من أن عث ديموديكس والقمل ينتميان لنفس العائلة إلا أنهما يختلفان عن بعضهما تماماً. إذ أن القمل يبلغ من الطول 3-5 مم لذا ترى بالعين المجردة وتتغذى على دم الجسم المضيف , أما عث ديموديكس فهو أصغر بكثير ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة بل يحتاج إلى المجهر يعيش أنواع مختلفة من عث ديموديكس على الكائنات الحية المختلفة من نباتات وحيوانات ويتطفل عليها وبالتالي يعد من أكثر اللافقاريات تنوعاً إذ هناك أنواع مخصصة لكل كائن تختلف عن الآخر , في الإنسان يتغذى عث ديموديكس على الجلد الميت والزهم (مفرزات الغدد الدهنية) وبالتالي يتطفل على المواد المغذية والمنشطة للجلد والشعر في مناطق تطفله على جسم الإنسان .

النوعين الأساسيين المتطفلين على الإنسان هما “عث ديموديكس الجريبي” و “عث ديموديكس الصغير” حيث يعيشون في بصيلات الشعر وداخل الغدد الدهنية في الجلد في مختلف أنحاء الجسم وخصوصاً فروة الرأس و منطقة الصدر والرقبة والرموش .

ماذا يفعل عث ديموديكس على الرموش ؟

إنهم يعيشون ويأكلون ويتكاثرون متطفلين على جسم الإنسان بشكل طبيعي ولكن عندما يزداد تراكمهم وتعدادهم بشكل كبير ، يتسببون في المتاعب والمشكلات المختلفة .
التهاب الجفون أو التهاب الجفن هو أحد المشاكل المعروفة التي يمكن أن يسببها العث الذي يعيش على الرموش.

ما هو التهاب الجفون؟

ما-هو-التهاب-الجفون-؟

التهاب الجفون هو الالتهاب المزمن للجفون الذي يصيب عادة كلتا العينين وعادة ما يكون تكراري وهذا ما يجعل من الصعب علاجه.
إن السبب الجذري أو الأساسي لالتهاب الجفون هو غير معروف حتى الأن , ولكن سنذكر بعض العوامل التي تعد من المحتمل أن تكون العامل الأساسي لالتهاب الجفون وهي : المكورات العنقودية الذهبية والتهاب الجلد الدهني واضطراب غدة ميبوميان. كما من الممكن أن يؤدي انسداد بصيلات الرموش وقنوات الغدد الدهنية أيضاً إلى التهاب الجفون. ينقسم التهاب الجفن إلى أنواع أمامية وخلفية. يؤثر التهاب الجفون الأمامي على الجزء الأمامي من الجفون ، حيث تتركز وتستقر الرموش ، في حين يشمل النوع الخلفي الجزء الداخلي من الجفون الذي يكون على اتصال مباشر بالعين.

على الرغم من أن كلا النوعين من التهاب الجفن مرتبطان بعث ديموديكس وتراكماته على الرموش ، ولكن في هذا المقال ، نناقش التهاب الجفون الخلفي وعلاقته بعث ديموديكس.

دور عث ديموديكس في التهاب الجفون الخلفي

عادة ما يكون الخلل الوظيفي في الغدد الدهنية الموجودة في الجفون (ميبوميان) هو سبب هذا النوع من التهاب الجفون. يمكن أن يسبب عث ديموديكس الصغير بالتهاب الجفون بسبب قدرته على إغلاق قنوات الغدد ميكانيكياً , وذلك عندما يعلق عث ديموديكس الصغير أو الأجساد الميتة منه في مدخل تلك القنوات ، فإن هذا يؤدي إلى ملء الغدة بالمفرزات وتورمها وتضخمها.
أيضاً ، يمكن أن يؤدي تراكم الفضلات المنتشرة من جثة عث ديموديكس وفضلاتها إلى إغلاق القنوات المذكورة سابقاً وإثارة تفاعلات خلوية لتحفيز تورم الجفون.
لا يبدو أن عث ديموديكس الجريبي يلعب دوراً مهماً في تطور التهاب الجفون الخلفي ؛ ومن الطرف الآخر نجد أن , عث ديموديكس الصغير متورطاً بشكل واضح في إثارة هذا المرض .

تخلصوا من عث ديموديكس على الرموش بواسطة منتجات انجكس

هل يمكن أن تساعد منتجات انجكس في علاج التهاب الجفون الناجم عن عث ديموديكس؟
نعم! منتجات انجكس هي الدواء الشافي والسلاح الفتاك للقضاء على عث ديموديكس .

العديد من عملائنا الذين يعانون من التهاب الجفون , هم يعانون أيضاً من تراكمات كبيرة لعث ديموديكس على أجسادهم ومشاكله المتنوعة مثل التهاب الجلد الدهني والوردية وتساقط الشعر والحكة. يمكن أن يساعد القضاء على عث ديموديكس أيضاً في حل كل هذه المشاكل ، بما في ذلك التهاب الجفون.

إذا سئمت من العلاجات المتتالية بسبب تكرار الاصابة بالتهاب الجفون ، فربما حان الوقت لمعرفة ما إذا كان عث ديموديكس يلعب دوراً أساسياً ويسبب مضاعفات في صحة بشرتك وحتما الحل لدى انجكس الرائدة .

المراجع:

المرجع الرئيسي 1
المرجع الرئيسي 2
المرجع الرئيسي 3
المرجع الرئيسي 4

اختبار-انجکس

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *