شجرة الأوكالبتوس: كل الأشياء التي تحتاج إلى معرفة هذا النبات المفید

نبات الكينا

التعرف علی نبات الكينا

شجرة الأوكالبتوس شجرة قديمة لها قصة مليون سنة. ومع ذلك ، تم توثيق هذا المصنع رسميًا لأول مرة في عام 1642 من قبل فريق مسح في جزيرة تسمانيا (قبالة سواحل أستراليا). أبلغت المجموعة عن العثور على نبتة تفرز العلكة. نُشر هذا التقرير لاحقًا في مجلة Abel Johnson Magazine في 2 ديسمبر 1642.

ما هو نبات ( شجرة) الأوكالبتوس

يُعرف الأوكالبتوس أيضًا بالعامية باسم "شجرة اللثة". هل سبق لك أن رأيت واحدة؟ إذا كنت لا تعيش في أستراليا ، فقد تتساءل عما هو عليه. ومع ذلك ، إذا فكرت في العودة إلى المشاهد الأيقونية للكوالا وهي تأكل أوراقًا زرقاء وخضراء مدببة أو أغنية الأطفال الشهيرة لماريون سينكلير ، "كوكابورا تجلس في شجرة اللثة القديمة" - هذا كل شيء ، هذا بالضبط نبات الكينا!

أنا متأكد من أنك رأيت هذا النبات الرائع عدة مرات ، ربما دون التعرف عليه. علاوة على ذلك ، من المرجح أنك استفدت من منتجات الأوكالبتوس حيث يتم استخدام أجزاء كثيرة من هذا النبات لإنتاج المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والمشروبات والديكور والعطور والأدوية العشبية وغیرها من المنتجات التي تساعد علی تسهیل الحیاة الیومیة لنا.

جميع أصناف الكافور تقريبًا موطنها أستراليا. إذا تُركوا بمفردهم ، فيمكنهم زراعة غابات كثيفة يصل ارتفاعها إلى 145 مترًا. يمكن أن يصل محيط جذعها حتى 25 مترا. خشب الأوكالبتوس صلب ومقاوم للتسوس. لون الأوراق يعتمد على عمرها. تكون خضراء مزرقة عندما تكون صغيرة وتتحول إلى اللون الأخضر المائل للبياض بمرور الوقت. تقريبا جميع أشجار الكينا دائمة الخضرة. ومع ذلك ، قد تكون بعض الأصناف نفضية.

فوائد مذهلة لشجرة الأوكالبتوس

في الآونة الأخيرة ، جذبت شجرة الكينا انتباه العديد من العلماء وعلماء البيئة وتجار التجزئة في جميع أنحاء العالم. نظرًا لنموها السريع ، فهي مصدر ممتاز للخشب لهذه الصناعة. علاوة على ذلك ، فإن زيت الأوكالبتوس له استخدامات علاجية في الطب الحدیث والطب التقلیدي أیضا وصناعية مختلفة. يُشتق زيت النبات الأساسي من براعم الشجرة وعروقها ولحاءها باختصار ، فإن نبات الأوكالبتوس مفيد في المجالات التالية:

1- المشروبات

2- طعام

3- الحراجة (الوقود ، الخشب ، اللب)

3- السيطرة على انجراف المياه والرياح

4- إنتاج الزيت العطري

5- الاستخدامات الطبية

6- صناعة العطور

7- مستحضرات التجميل

8- الفنون والحرف

9- العلاج العطري

10- الأدوية العشبية

 

التركيب الكيميائي لأوكالبتوس

حصل العلماء على العديد من المركبات الكيميائية النباتية من جذور الكينا وأوراقه وسيقانه. الأوكاليبتول ، على سبيل المثال ، هو أحد مركباته القوية المسؤولة عن معظم خصائص هذا النبات. أظهرت الدراسات أن الأوكاليبتول له خصائص قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. من المحتمل أن يكون الكينا هو أساس الاستخدام المكثف لأوكالبتوس منذ العصور القديمة.

يوكاليبتول هو نوع من الكحول مدرج في العديد من النباتات الأخرى مثل الكافور ، الهيل ، Myrtus ، Laurus nobilis ، Lavandula ، إكليل الجبل ، إلخ. هو المكون الذي يعطي نبات الأوكالبتوس رائحة نظيفة وحادة وعلاجية إلى حد ما. يوكاليبتول سائل عديم اللون يغلي عند درجة حرارة 176 مئوية ورائحته مثل الكافور.

التانينات ، الفلافونويد ، البروستانويد ، والقلويدات هي مكونات نشطة أخرى في شجرة الكينا حسب الإحصائیات الطبیة التي نشرت مؤخراً.

الفوائد الصحية لنبتة الأوكالبتوس

على الرغم من أن الأوكالبتوس له مزايا واستخدامات مختلفة ، إلا أننا سنركز على فوائده الصحية في هذه المقال. سوف تتعلم ما قدمناه لك من المقالات العلمية التي درست شجرة الكينا في الكائنات الحية (في الجسم الحي) أو داخل بيئة معملية (في المختبر).

النشاط المضاد للأكسدة

يحتوي نبات الأوكالبتوس على العديد من مضادات الأكسدة ، بما في ذلك كايمبفيرول ، بمضادات الاكسدة ، إيزورهامنتين ، لوتولين ، فلوريتين ، وكيرسيتين.

هناك مواد ضارة مثل الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب ضررًا مؤكسدًا لأنسجتك وخلاياك الداخلیة في الجسم. من ناحية أخرى ، فإن مضادات الأكسدة هي مواد تحمي خلاياك من خلال محاربة الجذور الحرة. يسعى العلماء مؤخرًا إلى إيجاد واستخدام مضادات الأكسدة الطبيعية بسبب الآثار الضارة للمواد الاصطناعية. شجرة الأوكالبتوس هي مصدر مهم لمضادات الأكسدة الطبيعية التي يبدو أنها تمنع النوبات القلبية وبعض أنواع السرطان والخرف.

بمجرد تحضير الشاي باستخدام الأوراق المجففة لشجرة الأوكالبتوس ، يمكنك الاستفادة من خصائصه المضادة للأكسدة. ومع ذلك ، احذر من الخلط بينه وبين زيت الأوكالبتوس السام ويجب عدم تناوله عن طريق الفم. لحسن الحظ ، يبدو أن شاي أوراق الأوكالبتوس آمن للبالغين. لكن تجنبها عند الأطفال لأنهم أكثر عرضة للتسمم بهذه الشجرة.

الخصائص المضادة للبكتيريا

أظهرت التحقيقات أن الأوكالبتوس يمكن أن يزيل مجموعة واسعة من البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام. تعود خصائص النبات المطهرة أساسًا إلى مادة الأوكاليبتول. تعد المكورات العنقودية الذهبية ، والسالمونيلا المعوية ، والإشريكية القولونية ، والمبيضات البيضاء ، والزائفة الزنجارية من بين الميكروبات التي يمكن لأوكالبتوس إزالتها.

الخاصيات المضادة للالتهابات من شجرة الأوكالبتوس

يمكن أن تمنع الأوكاليبتول وبعض المركبات العطرية الأخرى المستخرجة من شجرة الأوكالبتوس إنتاج وتنظيم بعض العوامل الالتهابية مثل السيتوكينات.

من ناحية أخرى ، تؤثر الجذور الحرة سلبًا على الجزيئات البيولوجية مثل الدهون والأحماض النووية والبروتينات ، مما يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي والاستجابات الالتهابية.

تمنع مضادات الأكسدة من الأوكالبتوس الالتهاب عن طريق تحييد هذه الجذور الحرة الضارة ، مما يجعلها ذات قيمة في صناعة الأدوية للأمراض الالتهابية.

زيت الكافور

قد يساعد في تلطيف البشرة الجافة عند بعض الموارد البشریة

يمكن أن يعزز الأوكالبتوس السيراميد ، وهو نوع من دهون الجلد المصنوع من الأحماض الدهنية والسفينجوزين. يعمل السيراميد كملاط للحفاظ على خلايا الجلد الخارجية معًا. يمنع الجلد من الجفاف ويعزز سلامة حاجز البشرة. أظهرت بعض الأبحاث أن مشاكل الجلد مثل التهاب الجلد والصدفية والأكزيما وجفاف الجلد وقشرة الرأس مرتبطة بانخفاض سيراميد الجلد. لذلك ، قد تلعب الأوكالبتوس دورًا أساسيًا في إدارة اضطرابات الجلد عن طريق إنتاج السيراميد. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للحصول على نتائج نهائية.

مساعدة علاج مشاكل الجهاز التنفسي

كما ذكرنا في الأقسام السابقة ، يحتوي نبات الأوكالبتوس على مواد مضادة للالتهابات يمكن أن تهدأ من تخليق السيتوكينات. وبالتالي ، قد يكون مفيدًا للعلاج طويل الأمد لالتهاب مجرى الهواء في الربو القصبي والأمراض الأخرى الحساسة للستيرويد

الى جانب ذلك ، يعتبر الأوكاليبتول عامل حال للبلغم. يذوب المخاط السميك ويساعد على تخفيف ضيق التنفس.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يقلل الأوكاليبتول من احتقان الأنف والصداع البارد وعدد السعال. بناءً على هذه الخصائص ، قد يساعد النبات في إنتاج أدوية جديدة للسيطرة على أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

يمكنك أيضًا تنظيف رئتيك عن طريق استنشاق بعض قطرات زيت الأوكالبتوس من خلال أنفك.

ومع ذلك ، من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه کإجراء احترازي لحدوث أي مشکلة أو مانع طبیة.

تم استخدام الأوكالبتوس منذ الماضي البعيد ، ومن المحتمل أن يبدأ مع السكان الأصليين الأستراليين. يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في أستراليا ، الأوكالبتوس لأغراض علاجية مثل تطهير الجروح وتحسين الالتئام. واحدة من أولى الوثائق التي لدينا حول هذا الأمر هي حالة تم الإبلاغ عنها عام 1778 عندما كان الأطباء على متن الأسطول الأول[the penal colony of England sent to its Australian settlement] استخدم الأوكالبتوس لتطهير الجروح على ظهر المركب البحري

يمكن لزيت الأوكالبتوس أن يزيل بكتيريا E. coli و  S. aureus. يمكن أن يؤدي هذا الزيت العطري دورًا مهمًا في التغلب على التهابات الجروح السطحية وتسريع الشفاء. يكفي وضع قطرة أو اثنتين من زيت النبات على الجرح للاستفادة من فوائده.

زيت الكافور قد يقلل الألم

في بعض الأبحاث ، ارتبط استنشاق زيت الأوكالبتوس بتقليل الألم بشكل ملحوظ. ومع ذلك ، تشير بعض التناقضات إلى ضرورة إجراء مزيد من البحث.

يمكن للأوكالبتوس طرد الحشرات المضرة

يبدو أن الأوكاليبتول ، أحد أهم مركبات الأوكالبتوس ، يعمل كطارد طبيعي للحشرات المضرة والمؤذیة. لهذا السبب تقوم معظم شركات طارد البعوض بضخ زيت الأوكالبتوس في منتجاتها. يبدو أيضًا أنه يطرد قمل الرأس ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من عمليات البحث.

دعم أساسي لصحة الفم

قد يساعدك زيت الأوكالبتوس في التخلص من رائحة الفم الكريهة التي یعاني منها البشر خاصة عند استیغاذه من النوم وتحسين الصحة العامة للأسنان واللثة. لهذا السبب تدرجه الشركات في غسولات الفم ومنتجات العناية بالفم الأخرى. يحتوي زيت الأوكالبتوس على مكونات نشطة مثل الإيثانول ، و macrocarpa C ، وهو نوع من مادة البوليفينول ؛ كلاهما يعزز صحة الفم من خلال الطرق التالية:

1- تقليل نزيف اللثة

2- تقليل ترسبات الأسنان

3- تقليل التهاب اللثة

4- تقليل رائحة الفم الكريهة لدى بعض الأفراد

يوصي بعض المتخصصين وأطباء الأسنان بتخفيف قطرة من زيت الأوكالبتوس بزيت الزيتون أو جوز الهند واستخدامه في قطرة على معجون الأسنان لتنظيف الأسنان بالفرشاة. ومع ذلك ، نظرًا لسمية زيت الأوكالبتوس ، فمن الأفضل أن تسأل طبيب الأسنان قبل استخدامه في فمك للحصول علی نتیجة أفضل والإطمئنان من صحة استخدامه.

قد يحسن الأوكالبتوس الدورة الدموية الموضعية

كشفت بعض الدراسات أن الاستخدام المحلي لزيت الأوكالبتوس لديه القدرة على توسيع الشرايين المحيطية ، وتعزيز تدفق الدم ، وتقليل الألم. يبدو أن التطبيق الموضعي لهذا الزيت العطري خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة وحالة التعب. عند وضعه على الجلد ، قد يخفف مؤقتًا من آلام العضلات الطفيفة.

منتجات Ungex التي تحتوي على الأوكالبتوس

إلى جانب الزيوت الأساسية الأخرى ، قام انجکس بنقع زيت الأوكالبتوس في DHT و DDC، اثنان من منتجاتها الفريدة. هذا العميل هو نجم في معركتنا ضد عث دیمودیکس والفوز!

انجکس هي شركة أسترالية لتصنيع منتجات ضد دیمودیکس. من بين منتجات انجکس، يحتوي DHT (Demodex Hair Tonic) و DDC (Demodex Defense Cleanser) على زيت الأوكالبتوس.

قابل العث الخاص بك

عث الديمودكس عبارة عن طفيليات مجهرية يمكن أن تتكاثر في ظل ظروف مواتية وتستعمر جلد الإنسان کوعاء لها.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن عث دیمودیکس، تحقق من هذا الرابط . 

قد يؤدي عدد كبير من عث دیمودیکس إلى تساقط الشعر والحكة والتهاب الجفن والتهاب الجلد وتضخم المسام وحب الشباب المقاوم الذي ینتشر بکاثفة فائقة بین الشباب خاصة في السنة 15 عاما من عمرهم. لكي تكون أكثر تحديدًا ، يمكن أن تؤدي هذه العث إلى إثارة مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد والشعر أو تفاقمها.

ماذا يفعل DHT و DDC؟

DHT (منشط الشعر دیمودیکس)

تونيك للشعر من ديموديكس هو حل فريد تم تشكيله للمساعدة في علاج عث دیمودیکس على فروة الرأس. يمنع DHT حكة فروة الرأس ويحفز نمو الشعر.

يمكن أن يساعد الاستخدام اليومي لـ DHT مع منتجات انجکس الأخرى في القضاء على عث دیمودیکس على أجزاء مختلفة من الجلد ، بما في ذلك فروة الرأس.

ديموديكس منظف الدفاع (DDC)

إلى جانب زيت الجلد الطبيعي (الزهم) ، يتغذى عث دیمودیکس على معظم مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة. خفيف ولكنه قوي ، يزيل DDC الأوساخ وغيرها من مصادر طعام عث دیمودیکس. كما أنه يساعد في فتح المسام التي تسببها الدهون الزائدة. من خلال هذه الآليات ، يساعد انجکس DDC في خلق بيئة معادية للعث الذي ینتشر في جسم الإنسان خاصة علی البشرة، وإبقائها تحت المراقبة وإعطاء بشرتك شعورًا بالانتعاش واللمعان.

يساعد زيت الأوكالبتوس في منتجات DHT و DDC على تطهير البكتيريا الضارة والفطريات الموجودة في أجسام عث دیمودیکس. يبدو أن هذه الكائنات الحية الدقيقة هي أصل بعض علامات عث دیمودیکس. علاوة على ذلك ، يساعد الأوكالبتوس بكفاءة في تخفيف الأكزيما والحكة عن طريق زيادة محتوى السيراميد في الجلد. ويمكنه أيضًا طرد بعض الحشرات ، بما في ذلك قمل الرأس وعث دیمودیکس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.