العلاقة بين الثعلبة و عث ديموديكس | انجکس

ماهي الثعلبة؟

الثعلبة مصطلح طبي يشير إلى تساقط الشعر في منطقة مركزة من الجسم أو الرأس ويمكن أن يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك فروة الرأس والوجه.
هناك أسباب مختلفة لتساقط الشعر منها الإجهاد ، والاضطرابات النفسية ، والهرمونات ، ونقص الحديد ، وسوء التغذية الناتج عن أنظمة غذائية معينة ، والعلاج الإشعاعي واستخدام بعض الأدوية.

أنواع الثعلبة الشائعة:

1- الثعلبة الغير مركزة : حالة تساقط شعر طبيعية ناتجة عن الشيخوخة.

2- الثعلبة الأندروجينية (الصلع الوراثي): تساقط الشعر الوراثي الذي يمكن أن يرثه الشخص من أفراد الأسرة أو الأقارب.

3– الثعلبة المركزة : وهو اضطراب في المناعة الذاتية يسبب تساقط الشعر بشكل غير مكتمل ، ولكن قد يعود الشعر بعد عامين لدى بعض الأشخاص.

4- تساقط الشعر الكربي : حالة مؤقتة يتساقط فيها الشعر بسبب الاضطرابات المجهدة التي يتعرض لها الشخص.

5- تساقط الشعر المتنامي: هو كمية كبيرة من تساقط الشعر السريع الناتج عن علاجات محددة أو التعرض المتكرر للمواد الكيميائية السامة خصاصاً لدى مرضى السرطان .

ومع ذلك ، كان هناك بحث لوضع فكرة أن هناك علاقة بين تساقط الشعر والتراكمات الشديدة لعث ديموديكس. في منشور المدونة هذا ، سننظر كيف يمكن أن يكون عث ديموديكس عاملاً مهماً في تساقط الشعر لدى بعض الأشخاص.

ما هو عث ديموديكس:

هناك نوعان فقط من عث ديموديكس الذين يصيبون البشر معروفان باسم الدويدات الجريبية و الدويدات الصغيرة. هذا العث المجهري موجود لدى معظم الناس لكن قد لا يسبب أي ضرر عادة في حالات التراكمات القليلة . و مع ذلك, عندما تتواجد تراكمات عالية من هذا العث على الجلد و بصيلات الشعر فإنها قد تسبب تهيجاً و تؤدي إلى مشاكل بما في ذلك حب الشباب و الوردية و التهاب الجفن و التهاب الجلد و قشرة الرأس و تساقط الشعر و ترققه…. الخ.

حدد تراكم عث ديموديكس لديك ! | انجکس

كيف يمكن أن يسبب عث ديموديكس الثعلبة؟

يعيش عث ديموديكس في بصيلات الشعر لدينا حيث ينمو ويتغذى على زيوت و فيتامينات شعرنا و يعتمد عليها كمصدر غذاء رئيسي. ومع استمراره في التغذي على هذا الغذاء المخصص أساساً لتغذية الشعر والجلد يمكن أن تصبح بصيلات الشعر لدينا أضعف و تضعف بالتدريج أكثر فأكثر حتى يبدأ الشعر بالتساقط مما يؤدي إلى ظهور أعراض الثعلبة الشائعة.

الثعلبة الأندروجينية و عث ديموديكس:

الآن دعونا نلاحظ أي نوع من الثعلبة يمكن أن يسببه عث ديموديكس ؟ وهل يمكن أن يكون عث ديموديكس هو سبب الثعلبة الأندروجينية؟

الثعلبة الأندروجينية (AGA) هي أحد أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا لدى الرجال وهو ينتج عن التغيرات في نمو الشعر الطبيعي الناتجة عن الشيخوخة المبكرة للوحدة الدهنية الشعرية. هذا النوع من الثعلبة له مسببات مختلفة: الاختلالات الجينية ، وهرمونات الأندروجين ، والإجهاد (الداخلي أو الخارجي) ، الكائنات الجرثومية واضطرابات المستقبلات هي بعض الأسباب المحتملة.

تصل نسبة نجاح العلاج بالأدوية الموضعية والفموية إلى 30٪ تؤثر هذه العلاجات على الأندروجينات مثل المينوكسيديل والفيناسترايد ، ولكن لا ينبغي تجاهل عوامل مثل عدم التوازن في الكائنات الحية الدقيقة على فروة الرأس  وتأثيره في عملية العلاج.

قد تلعب الكثافة العالية في الكائنات الحية الدقيقة مثل عث ديموديكس دوراً كبيراً في مشاكل مثل تساقط الشعر ويجب عدم تجاهله ولكن بمجرد أن تصبح فروة الرأس خالية من هذه الطفيليات يمكن استكشاف خيارات العلاج الأخرى .

كيف يمكن أن يسبب عث ديموديكس الثعلبة؟

من الفقرة أعلاه ، لا يمكن أن يكون عث ديموديكس سبباً لأولئك الذين يعانون من AGA ، ولكن يمكن أن يكون سبباً لأنواع أخرى من الثعلبة.
بعض حالات تساقط الشعر مؤقتة وتحدث بسبب ضعف الجهاز المناعي ، مما يسمح بإيجاد بيئة صالحة للسكن لعث ديموديكس لزيادة تراكماته مما يؤدي إلى العديد من مشاكل الجلد والشعر.
يمكن أن يساعد زيادة إنتاج الزيت من الغدد الدهنية (فرط عمل الغدد الدهنية) أيضاُ في خلق بيئة أكثر ملاءمة لعث ديموديكس لأنه يعتمد على زيت الجلد كأحد أهم مصادره الغذائية .

علاج انجكس لتساقط الشعر المرتبط بعث ديموديكس:

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تساقط الشعر بسبب زيادة عدد عث ديموديكس ، قمنا في انجكس بالبحث وتطوير مجموعة من العلاجات الطبيعية وخطط الرعاية التي تساعد على خفض معدل توفر مصدر تغذية العث لخلق بيئة غير صالحة للسكن لهذه الطفيليات. علاوة على ذلك ، توفر حلولنا وعلاجاتنا أيضاً التغذية اللازمة لبصيلات الشعر لتعزيز نمو الشعر بشكل أقوى وأكثر صحة.

المراجع 
  1. المرجع 1
  2. المرجع 2

انجکس | استشاري ديموديكس انجكس

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *