عث دیمودیکس، المخلوقات التي تزحف على وجهك

المخلوقات التي تزحف على وجهك

نظرًا لمواردها الغذائية الوفيرة ، يعد جلد الإنسان مكانًا رائعًا للعديد من الكائنات الحية الدقيقة لبناء أعشاشها. على الرغم من أن جسم الإنسان له علاقة تكافلية مع عدد لا يحصى من الميكروبات ، إلا أنه ليست كل التكافلات مفيدة. تتسبب بعض الكائنات الحية الدقيقة في إلحاق الضرر بجسم الإنسان ويعتبر تعايشها مع البشر طفيلية. تسبب طفيليات الجلد العدوى وغيرها من المشاكل الجلدية المحتملة في أجزاء مختلفة من الجلد. يستهلكون الإمدادات الغذائية ويتركون مخلفات ضارة. على سبيل المثال ، ينمو عث دیمودیکس، وهو طفيلي جلدي شائع ، وينتشر على الجلد ، ويسبب أو يؤدي إلى تفاقم المشاكل الجلدية.

على الرغم من أن جسم الإنسان قد استضاف هذه الكائنات المجهرية لآلاف السنين ، فقد اكتشف العلماء دیمودیکس خلال القرن الماضي. في الواقع ، كشف اكتشاف هذه العث عن سبب أو تفاقم العديد من المضاعفات والالتهابات الجلدية والشعرية. تساعدك المقالة التالية مع الإدخال الكامل لهذا الطفيل وتأثيراته على الجلد في التخلص من مصدر العديد من مشاكلك.

 

مورفولوجيا العث دیمودیکس وأنواعها

على الرغم من أن عث دیمودیکس يشبه الديدان ، إلا أنه لا يندرج ضمن هذه الفئة. بدلا من ذلك ، هم ينتمون إلى عائلة العنكبوتية وهم أقارب من القراد والعناكب.

يحتوي عث دیمودیکس على جسم شبه شفاف ويتحرك بسرعة تتراوح من ثمانية إلى ستة عشر سنتيمترا في الساعة بأقدامهم الصغيرة والمجزأة (تمامًا مثل العناكب). يتكون جسمهم الممدود من جزأين مندمجين: الصدر والبطن. يبلغ طولها عادة أقل من نصف ملليمتر ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

منذ اكتشاف هذه المخلوقات المجهرية ، تم العثور على أنواع مختلفة تعيش على جلد الثدييات المختلفة. من بين هذا التنوع الواسع ، لحسن الحظ ، يمكن لنوعين فقط البقاء على قيد الحياة في جسم الإنسان. هذان النوعان هما:

  • Demodex folliculorum
  • Demodex brevis

على الرغم من أن كلا النوعين من الديموديكس البشري يمكن أن يعيش في معظم أجزاء الجلد ، يميل كل نوع من هذه الأنواع إلى العيش في مناطق معينة. تفضل Demodex brevis الغدد الدهنية ، بينما تميل نظيراتها إلى العيش في بصيلات.

تنهب هذه الطفيليات الموارد التي يحتاجها الجلد والشعر ، مثل الزهم والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية. نظرًا لاهتمام دیمودیکس الكبير بالزيوت ، فإنهم يميلون إلى العيش في الجزء الدهني من الجلد ، مثل بصيلات الشعر والغدد الدهنية والجفون والخدين وحول الأذنين والأنف والجبهة والصدر. تظهر العديد من الدراسات أن تركيزات عالية من دیمودیکس توجد بشكل رئيسي في هذه المناطق.

دورة حياة عث ديموديكس

عث ديموديكس يكره الضوء. هذا هو السبب في أنهم يقضون معظم حياتهم القصيرة داخل مسام الجلد ، وكذلك في وبصيلات الشعر تحتها. يصعدون إلى السطح في عتمة الليل ونحن نائمون ، ويعودون قبل شروق الشمس. يتزاوج عث دیمودیکس فوق الجلد أو بالقرب منه ، حيث يتغذى أيضًا ويفرز المواد الضارة.

بعد التزاوج ، يعودون إلى بصيلات الشعر والغدد الدهنية لوضع بيضهم بالقرب من مصادر الغذاء. في غضون أيام قليلة ، تفقس يرقات العث وتنمو بسرعة باستخدام الزيت والفيتامينات ومصادر الطعام الأخرى. أثناء نموها ، تتحرك على طول القناة الجريبية نحو السطح وتنضج عندما تصل إلى الخارج. اليرقات لها ستة أرجل ، لكنها تنمو ساقين جديدتين عندما تتحول إلى بالغة. يمكن لكل من هذه الكائنات أن تتزاوج وتتكاثر مرة أخرى بعد بلوغها مرحلة النضج.

تتراوح دورة حياة دیمودیکس (من التبويض إلى البلوغ) حوالي 14 إلى 16 يومًا ، بينما يبلغ عمرها عدة أسابيع. هذا يعني أن أي طفيلي دیمودیکس يمكن أن يتزاوج ويضع البيض مرارًا وتكرارًا خلال هذا الوقت. يسمح العمر الطويل نسبيًا للعث مقارنة بدورة حياتها القصيرة بالنمو بشكل متفجر. يمكنهم التكاثر بسرعة كبيرة في الظروف المناسبة والخروج عن نطاق السيطرة في وقت قصير.

 

مسببات الأمراض والمضاعفات المرتبطة بالديموديكس

تنتقل هذه الكائنات الدقيقة باستمرار بين عمق الجلد وسطحه ، وتحمل مسببات الأمراض والملوثات إلى بصيلات الشعر والبنى الحساسة الأخرى داخل الجلد. في الواقع ، يؤدي ارتفاع عدد السكان من دیمودیکس إلى تفاقم المضاعفات المختلفة ويزيد من حدة الالتهاب.

من ناحية أخرى ، لا تحتوي هذه الطفيليات على فتحة الشرج. لذلك ، كل ما يستهلكونه يتم تخزينه داخل أجسامهم. لهذا السبب قد يواجه الأفراد مشاكل أكثر خطورة عندما يموت عدد كبير منهم في وقت واحد. تتعفن أجسادهم وتنتشر محتوياتها تدريجياً على الجلد. يحتوي ما يطلقونه على العديد من المواد المسببة للحساسية والمهيجات والمواد الالتهابية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من الفيروسات والبكتيريا والفطريات المتورطة في أنواع مختلفة من الأمراض الجلدية تخرج من أجسامها وتصيب الجلد. يمكن أن يؤدي تراكم الجثث إلى سد مسام الجلد وتمهيد الطريق لحب الشباب ومشاكل الجلد الالتهابية الأخرى.

ومع ذلك ، كما ذكر أعلاه ، تفرز دیمودیکس أيضًا مواد سامة طوال حياتهم. تتسبب هذه المنشطات في تفاعل الجهاز المناعي وتسبب سلسلة من التفاعلات الالتهابية ، مما يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجلد.

قد تتسبب أنشطة عث دیمودیکس، خاصة عندما تكون كثيفة ، في حدوث مشكلات جلدية أو تفاقمها. تتضمن بعض هذه المضاعفات ما يلي:

  • حب الشباب
  • الأكزيما
  • حب الشباب الوردي /الحبوب الوردية الصغيرة
  • الجفن
  • الأمراض الجلدية
  • تساقط الشعر
  • النمش
  • حكة في الجلد
  • التجاعيد
  • ترقق الشعر
  • حوادث عدوى عديدة ومضاعفات جلدية أخرى

ومع ذلك ، لا يسبب دیمودیکس عادة هذه الاضطرابات بشكل مباشر ، بل يؤدي إلى تفاقم أعراضها. ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، كانت هناك بعض التقارير عن عث دیمودیکس تسبب بشكل مباشر في بعض المشاكل الجلدية مثل التهاب الجفن.

تعمل عث الجلد كحاجز أمام علاجات الجلد والشعر. هذا هو السبب في تنفيذ أي إجراءات ناجحة للعناية بالبشرة ، يجب على المرء القضاء على هذه الطفيليات الجلدية أولاً.

 

انتقال عث ديموديكس

نظرًا لأن هذه الطفيليات تتحرك على طول الجلد والشعر ، فيمكنها الانتقال بسهولة إلى الآخرين. توجد العث عادة في جميع الأغراض الشخصية للأشخاص المصابين بالعدوى ، مثل المناشف والأمشاط وفرشاة الشعر والوسائد والمفارش وما إلى ذلك. يتعرض الأشخاص الآخرون الذين يستخدمون هذه المتعلقات للإصابة بعدوى دیمودیکس.

من ناحية أخرى ، فإن الذهاب إلى الأماكن العامة مثل مصففي الشعر وصالونات التجميل يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى حيث يستخدمون نفس المعدات لأشخاص مختلفين.

أيضًا ، في المجمعات الرياضية مثل حمامات السباحة ، حيث يسبح الكثير من الناس في نفس المكان ، تكون فرصة الحصول على دیمودیکس أعلى. علاوة على ذلك ، فإن التلامس الجلدي ، وهو أمر شائع بين أفراد الأسرة والأصدقاء المقربين ، يمكن أن ينقل بسهولة هذه الطفيليات. التقبيل والمعانقة وأي اتصال جلدي يمكن أن ينقل دیمودیکس.

الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم ديموديكس. يُعتقد أن هذه العث يتم اكتسابها لأول مرة من ملامسة الجلد من الوالدين إلى الرضيع. ومع ذلك ، فإن الخبر السار هو أن دیمودیکس لا يمكن أن يعيش ويتكاثر على الأطفال والرضع. وبالتالي ، فإن القضايا المتعلقة بـدیمودیکس نادرة جدًا في هذه الفئة العمرية.

أهم نصيحة لمنع العدوى هي عدم مشاركة المتعلقات الشخصية بين أفراد الأسرة. من الضروري أيضًا الانتباه إلى النصائح الصحية في البيئات العامة. رش كميات قليلة من يمكن أن تقتل المعاملة الخاصة والتفاضلية أو PDT على الأسطح الملوثة كل هذه الطفيليات وتمنع انتقالها إلى الآخرين.

 

كشف وقاتل!

تظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية والشعرية مثل البثور, حب الشباب، شعر رقيق، العد الوردي, blepharitis, حكة, تساقط الشعر، إلخ.، غالبًا ما تكافح مع كثافة عالية من دیمودیکس.

عادة ما يكتشف أطباء الأمراض الجلدية الذين عملوا في مجال عدوى عث دیمودیکس كثافات عالية من دیمودیکس بناءً على مجموعة من البيانات بما في ذلك الأعراض والملاحظات السريرية والاختبارات المعملية. تعتبر بعض العادات وأنماط الحياة الشخصية ، فضلاً عن المعاناة من مشاكل جلدية متعددة ، دليلًا جيدًا في تقدير كثافة دیمودیکس. يمكنك أيضًا إجراء اختبار انجکس المجاني عبر الإنترنت ، الرابط الذي يتم توفيره على tصفحته ، لتقدير شدة عدوى دیمودیکس على بشرتك. يقدر هذا الاختبار عدد سكان دیمودیکس الخاص بك ويحلل النتائج بسرعة كبيرة وبدقة. كما يساعدك على اتخاذ الخطوات اللازمة لحل هذه المشكلة. نظرًا للطبيعة المعدية لـ دیمودیکس، نوصي بأن يقوم جميع أفراد عائلتك بإجراء هذا الاختبار المجاني. قد تكون بدون أعراض ، لكن يمكن أن تكون حاملة لـدیمودیکس وتنقلها إلى الآخرين.

تعد تقنية Ungex Mite Solution أحد البروتوكولات القليلة التي نظمت معركة شاملة ضد الكثافة العالية لـدیمودیکس. في الواقع ، باستخدام المنتجات الطبيعية والعشبية لهذه الشركة والالتزام ببروتوكولاتها الفريدة ، يمكنك التخلص من دیمودیکس والمساعدة في حل المشكلات التي تسببها.

تستهدف منتجات Ungex Anti-Demodex الطفيليات بشكل مباشر وتزيلها من الجلد والشعر وكذلك الأسطح الأخرى. منتجاتنا ليس لها آثار جانبية ، ويمكنك استخدامها بعقل مريح على أجزاء مختلفة من الجلد (حتى في المناطق الحساسة مثل الجفون والأذنين).

 

المرجعي:

عث دیمودیکس البشري: العث متعدد الاستخدامات ذو الأهمية الجلدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.