عث ديموديكس الصغير | انجکس

الدويدية الصغيرة (عث ديموديكس الصغير )

” عث ديموديكس الصغير ” هو أحد أنواع عث ديموديكس المتطفل على الإنسان بشكل خاص  وهو يشبه إلى حد كبير “عث ديموديكس الجريبي ” إذ أن كلاهما صغير بما يكفي ليكون مجهرياً. الفرق بينهما هو أن عث ديموديكس الصغير يتواجد في الغدد الدهنية ، بينما يعيش عث ديموديكس الجريبي في بصيلات الشعر.

لحسن الحظ أن عث ديموديكس الصغير في معظم الأحيان ليس ضاراً ويعتبر متعايش مع جسم الإنسان ، وهو لا يسبب أي ضرر أو منفعة على المضيف . ومع ذلك ، إذا كان تزايد عددها وتراكمها على جسم الإنسان إلى عدد أكثر من خمسة من عث ديموديكس الصغير لكل سنتيمتر مربع على جلد الإنسان المضيف ، فيمكن اعتباره غير طبيعي وسينتج عنه العديد من المضاعفات السيئة المضرة لبشرة جلد الإنسان بشكل خاص .

أعراض تراكم عث ديموديكس الصغير:

الأعراض السريرية لتراكم كلا النوعين من عث ديموديكس سواء الصغير أو الجريبي متشابهة جداً. على الرغم من وجود عث ديموديكس الصغير بشكل شائع في مناطق الرقبة والصدر ، إلا أنه من الممكن أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم. تشمل هذه الأعراض المتغيرة كثيراً والمتنوعة , ما يلي:

  • تقشر الجلد
  • خشونة الجلد
  • احمرار الجلد
  • حرقان في الجلد

تتشابه أعراض عث ديموديكس الصغير إلى حد كبير مع عث ديموديكس الجريبي, و لكن هناك فرق حاسم. هو أن عث ديموديكس الجريبي يميل للبقاء على الوجه خصوصاً وفروة الرأس  بينما يمكن أن ينتشر عث ديموديكس الصغير في جميع أنحاء الجسم.

المناطق الشائعة للإصابة بتراكم كثيف لعث ديموديكس الصغير هي الصدر والرقبة ، لذلك إذا كنت مصاباً ، فقد تلاحظ المزيد من الأعراض في هذه المناطق.

انتقال عدوى عث ديموديكس الصغير

على الرغم من أن عث ديموديكس الصغير والجريبي خاصان بالبشر ولا ينتشران إلى أنواع أخرى من الكائنات، إلا أنه يمكن نقلهما من شخص إلى آخر. سيؤدي عدم الالتزام بشروط النظافة الشخصية  ، مثل استخدام الوسائل والأدوات الشخصية للشخص المصاب ، إلى انتقال هذه العث إلى المضيف الجديد.

انتقال-عدوى-عث-ديموديكس-الصغير

عوامل إضافية مؤثرة

توفر بعض الحالات ، مثل نقص المناعة والعدوى بعث ديموديكس الصغير  وفرط نشاط الغدد الدهنية ، فرصاً لهذه الطفيليات للتضاعف والتكاثر بشكل كبير. إذ أن ضعف جهاز المناعة يعني أن الجسم ليس لديه ما يكفي من القوة للسيطرة على هؤلاء الضيوف غير المرغوب فيهم وهذه هي بداية التمرد !.

حدد تراكم عث ديموديكس لديك ! | انجکس

رأي علم الأوبئة حول عث ديموديكس الصغير

يعتبر عث ديموديكس الصغير أقل شيوعاً بشكل عام من نظيره. يمكن العثور عليها في الغالب عند الرجال أكثر من النساء ، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عاماً ، لأن لديهم غدداً دهنية أكثر نشاطًا. بالمقابل ، ولأن أعراضه تزداد مع تقدم العمر، فإن المرض غير شائع عند الأطفال الصغار بسبب قلة نشاط الغدد الدهنية لديهم.

علاج تراكم عث ديموديكس الصغير

عندما تكون العلامات السريرية لداء الدويدية شديدة ، يجب توفير العلاج اللازم وعدم السماح للحالة بالتفاقم . في هذه الحالة ، قد يصف طبيبك “كروتاميتون” أو “بيرميثرين” أو “ميترونيدازول” كأدوية موضعية.

الخيارات الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة هي منتجات انجكس الرائدة . حيث تزيل منتجات انجكس تلوث الأسطح بشكل فعال و هي مناسبة للاستخدام على الرأس والوجه والجسم. تتمثل إحدى طرق عمل هذه المنتجات في التحكم في الدهون على سطح الجسم ، وبالتالي تقليل كمية الطعام المتاحة للعث وخلق بيئة معادية له.

المرجع الرئيسي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *